النمر البنغالي.. يستخرج منه الدواء ولم يسلم من أذاه أحد

واحد من أكثر الحيوانات على ظهر الأرض افتراسا، إذ لم يرحم الحيوانات الصغيرة ولا الكبيرة، ولم تسلم منه حتى الحيوانات المفترسة الأخرى على شاكلته، إنه النمر الملكي البنغالي ثاني أكبر النمور في العالم.

النمر الملكي.. يستخرج منه الدواء ولم يسلم من أذاه أحد

النمر البنغالي والذي يطلق عليه النمر الملكي، هو أحد أنواع النمور الفرعية، ويعتبر ثاني أكبر النمور في العالم وأكثرها شهرة، بعد النمر السيبيري الضخم، ويعتبر النمر البنغالي الحيوان الوطني في الهند وبنغلاديش.

يبلغ طول النمر الملكي من 6 إلى 9 أقدام ويزن حوالي 400 – 600 رطل، كما يصل طول الذيل إلى 3 أقدام، لديه رأس كبير وأذنان كبيرتان، ويمتلك أطول أنياب على ظهر الأرض، إذ يصل طولها إلى حوالي 4 بوصات، ويمتلك مخالب كبيرة تمكنه من تسلق الأشجار، ويستطيع بها سحب فريسته ما يقرب من نصف ميل، على الرغم من أن الفريسة قد تكون أثقل منه وزنا.

النمر الملكي.. يستخرج منه الدواء ولم يسلم من أذاه أحد

يتكون فراء النمر البنغالي الشائع من اللون البرتقالي مع الخطوط السوداء أسفل الجانبين، وهناك أيضا النمر البنغالي الأبيض، ذو الفراء الأبيض مع الخطوط البنية أو السوداء على الجانبين، وأخيرا النمر البنغالي التابي الذهبي، ذو الفراء الأصفر المائل إلى البياض مع خطوط بلون الكهرمان أسفل الجوانب.

يمكن العثور على النمور الملكية البنغالية بسهولة في أدغال ولاية البنغال الغربية، وبنجلاديش والهند، وفي نيبال وبوتان وميانمار وجنوبى هضبة التبت، ورصدت أيضا في بعض الحدائق الوطنية ومحميات الحياة الفطرية الرئيسية في الهند، كما تعيش في الغابات العشبية، والغابات المطيرة شبه الاستوائية، والغابات المطيرة الاستوائية، وغابات الأشجار المنخفضة، والغابات النفضية الرطبة والجافة.

النمر الملكي.. يستخرج منه الدواء ولم يسلم من أذاه أحد

لا يتغذى النمر البنغالي إلا على اللحوم فقط، ويصطاد الحيوانات المتوسطة الحجم والكبيرة الحجم مثل الخنزير البري، والغزلان والظباء، والثور الآسيوي الكبير، وجاموس المياه، كما يتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب، والقرود، والطاووس، والجيف، والفيل الآسيوية الصغيرة، ولم يقتصر غذاء النمر البنغالي على ما سبق من الحيوانات، بل تعدى إلى الحيوانات المفترسة الأخرى مثل النمور والذئاب والثعابين والثعالب والتماسيح والكلاب البرية، كما أنه لا يتورع عن مهاجمة البشر متى ما أتيحت الفرصة أمامه.

النمر الملكي.. يستخرج منه الدواء ولم يسلم من أذاه أحد

النمر البنغالي من الأنواع المهددة بخطر الانقراض، بسبب الإفراط في صيدها من قبل الصيادين، ليس لأجل فرائها غالي الثمن فقط؛ ولكن لصنع بعض الأدوية المختلفة والتي تستخرج مكوناتها من العظام وبعض أجزاء الجسم، ويقدر حاليا عدد نمور البنغال البرية في شبه القارة الهندية بنحو (1300-1500) نمر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close