خطر الصيام على صحة كبار السن.. كيف ومتى؟

بينما يعد الصيام العبادة الرئيسية خلال شهر رمضان الكريم، فإننا نجد أن تلك العبادة المطهرة للجسم والنفس، تحمل بعض المشقة لكبار السن من المرضى، ما يفتح المجال للحديث عن خطورة صيام البعض في نهار رمضان الطويل.

صيام كبار السن

يؤكد الكثير من خبراء التغذية، أن كبار السن وتحديدا المصابين بالأمراض المزمنة، يضعون حياتهم في خطر حقيقي مع صيام الشهر المعظم، في إشارة إلى أن أغلب كبار السن يعانون من أمراض تتطلب الحصول على الأدوية العلاجية بصفة يومية، ما يتعارض مع فكرة الصيام حينئذ، التي قد تمنعهم من تناول تلك العلاجات على مدار ساعات طويلة، تبدأ في الفجر وتنتهي مع غروب الشمس.

من هنا تأتي أهمية استشارة الأطباء، قبل اتخاذ قرار الصوم خلال رمضان في حالة المعاناة من مرض ما، مع الوضع في الاعتبار أن أخطر ما يواجه مرضى السكري حينئذ، يتمثل في نقص نسبة سكر الدم لديهم بصورة مفرطة، لذلك ينبه الأطباء دائما لضرورة قياس المرضى لتلك النسبة على مدار اليوم، وكسر الصيام عند تراجعها عن حاجز الـ70، وإلا واجهوا في تلك الحالة خطر التعرض للوفاة، وفقا لما أشارت إليه الكثير من التقارير الطبية.

كذلك ينبه الأطباء إلى جفاف الجسم، باعتباره خطرا آخر يحيط بصحة كبار السن خلال نهار شهر رمضان، لذا ينصح بتناولهم للمياه بعد الإفطار بنسب كافية وغير زائدة عن الحد، لمواجهة أزمة جفاف الجسد وتعويض نقص السوائل لديهم على مدار اليوم، مع ضرورة الامتناع عن إكمال الصيام في حال الشعور بالدوار أو فقدان القدرة على التركيز أو زيادة دقات القلب بشكل مقلق.

نصائح سريعة

يحتاج الصائم وتحديدا كبير السن، إلى تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات باتزان عند الإفطار، كالسلطة الخضراء المزودة بالألياف الغذائية الضرورية للجسم، وكالبلح الغني بالكربوهيدرات والسكريات، والمساهم في مد الجسم بالطاقة.

يؤكد الخبراء كذلك أن الاتجاه للمشي بعد الإفطار بوقت كاف بالنسبة لكبار السن، يحسن من إتمام الدورة الدموية في الجسم ويعمل على إراحة العضلات، مع أهمية الالتزام بتناول وجبة السحور، كونها تضمن تحقيق بعض من الاتزان، فيما يخص وجبات الطعام على مدار اليوم الطويل.

في النهاية، تأتي عادة التدخين السيئة لتكون من أبرز المشكلات التي يواجهها الصائم كبيرا أو صغيرا، حيث ينصح دائما بمحاولة الإقلاع عن تلك العادة تدريجيا قبل حلول رمضان، واستغلال الشهر الفضيل من أجل مقاومتها ومن ثم التخلص منها، للوقاية من أضرارها الصحية التي تحتاج للانتباه.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد