شرب الماء على معدة فارغة.. عادة صحية أم تقليد ضار؟

عرفت الشعوب أهمية الماء لجسم الإنسان، وخاصة أهمية شربه مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، بل إن الشعبين الياباني والهندي، يتخذان من شرب الماء على معدة فارغة عادة لا غنى عنها مهما طال العمر، فلماذا إذا كانت هذه العادة صحية في اليابان، وضارة في الهند؟

عادة يابانية

يعتبر شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ، تقليد ياباني قديم لشفاء العديد من الأمراض، والتي أصبحت ذات شعبية كبيرة في الحرب العالمية الثانية، بعد نشرها في الصحف اليابانية، كما دعمت العديد من الدراسات ذلك التقليد القديم، وأثبتت أن شرب المياه على معدة فارغة مباشرة بعد الاستيقاظ، يعد علاجا صحيا، وثبت أنه يعطي نتائج ممتازة في مكافحة العديد من الأمراض الخطيرة.

أمراض تعالج على الطريقة اليابانية

من هذه الأمراض التي يعالجها شرب الماء على معدة فارغة ويساعد على القضاء عليها: الصداع، وآلام الجسم العامة، ونظام القلب، ونبضات القلب المتسارعة، والصرع، ودهون الدم، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، والسل، والتهاب السحايا، وأمراض الكلى والمسالك البولية، والقيء، والتهاب المعدة، والإسهال، والسكري، والبواسير، والإمساك، وجميع أمراض العيون، وأمراض الرحم، واضطرابات الدورة الشهرية، وأمراض الأذن والأنف والحنجرة.

الطريقة

بمجرد استيقاظك في الصباح، وقبل تنظيف أسنانك، اشرب 4 أكواب (200 مل) من الماء، ثم اغسل أسنانك، ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء في الدقائق الـ45 التالية، وبعد مرور 45 دقيقة، يمكنك الأكل والشرب، وبعد تناول وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء لا تأكل أو تشرب أي شيء خلال الساعتين التاليتين.

شرب الماء على الريق.. عادة يابانية صحية وتقليد هندي ضار!

أما بالنسبة لكبار السن والمرضى، وغير القادرين على شرب 4 أكواب من الماء على معدة فارغة، فيمكنهم البدء بشرب المياه قدر استطاعتهم، ثم زيادة الكمية كل يوم حتى يصلوا إلى 4 أكواب من الماء، وستساعد هذه الطريقة في علاج العديد من الأمراض، وسيستمتع الشخص السليم بالطاقة الجديدة المكتسبة من معالجة المياه.

وكما تقول الرواية اليابانية، فإن هذه الطريقة تؤدي إلى شفاء ارتفاع ضغط الدم خلال 30 يومًا، والتهاب المعدة خلال 10 أيام، ومرض السكري خلال 30 يومًا، والإمساك خلال 10 أيام، كما سيجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطًا، وتحسن من أداء الجسم بالكامل.

تقليد هندي

هناك تقليد مشابه معروف في الهند، والفرق بينه وبين الياباني، هو أن التقليد الهندي “الأيورفيدا” يوصي بشرب 1.5 لتر من الماء على معدة فارغة، ويحذر البعض من الاستهلاك السريع لمثل هذه الكمية الكبيرة من الماء، إذ لا يمكن للكليتين سوى معالجة 800 إلى 1000 مل من الماء في الساعة، لذا فإن شرب الكثير من الماء قد يشكل خطرا على الجسم، ويؤدي إلى حالة تعرف باسم نقص صوديوم الدم، ما يؤدي إلى حدوث غيبوبة أو نوبة صرع، أو حتى الموت.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد