كيف يقلل غسول الفم من فوائد ممارسة الرياضة؟

دراسة حديثة تكشف عن ضرر غير متوقع لاستخدام غسول الفم، وتحديدا بالنسبة لممارسي الرياضة، حيث يقلل فوائد تلك المجهودات البدنية إلى أبعد حد ممكن.

غسول الفم والرياضة

يدرك الكثيرون تعدد الفوائد الصحية التي يكتسبها الإنسان مع ممارسة الرياضة، والتي نجد من بينها انخفاض ضغط الدم على سبيل المثال، إلا أن التمتع بتلك الميزة تحديدا يتطلب الحفاظ على معدل النشاط البكتيري في الفم، والذي يتأثر سلبا باستخدام غسول الفم أحيانا، ليؤدي إلى زوال تلك الفائدة وفقا لدراسة إنجليزية.

أوضح الباحثون من جامعة بليموث الإنجليزية، أنه في ظل الأهمية الشديدة لبتكيريا الفم المتعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك فيما يخص خفض ضغط الدم مع ممارسة الرياضة، يتبين أن استخدام غسول الفم أحيانا، وتحديدا بعد ممارسة الرياضة، من شأنه أن يؤثر بالسلب على دور بكتيريا الفم المؤدي كما يفترض لانخفاض ضغط الدم بدرجات ملحوظة.

يتحدث رؤول بيسكوس، وهو الباحث المسؤول عن الدراسة الأخيرة، قائلا: “يعرف العلماء أن قطر الأوعية الدموية يتسع بوضوح بعد ممارسة الرياضة، في ظل زيادة إنتاج النيتريك أكسيد، الأمر الذي يعني انخفاض ضغط الدم وتحقق إحدى أهم فوائد ممارسة الرياضة”، وهو ما يفسد عند استخدام غسول الفم، لتسببه في طرد بكتيريا الفم المسؤولة عن إنتاج النيتريك أكسيد، وبالتالي يؤدي لعدم انخفاض ضغط الدم بالشكل المعتاد.

الدراسة

اعتمد الباحثون خلال إجراء الدراسة، على نحو 23 متطوعا طلب منهم الفريق البحثي الركض على جهاز المشي لمدة بلغت 30 دقيقة، قبل قيام بعض المتطوعين بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة باستخدام غسول الفم، وقيام الجزء الآخر باستخدام دواء وهمي آخر بنكهة مميزة.

قام الباحثون لاحقا بقياس مستويات ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة، علاوة على الحصول على عينات دم ولعاب منهم، قبل وبعد ممارسة الرياضة، ليتوصل الباحثون إلى النتيجة المفاجئة.

اكتشف باحثو جامعة بليموث الإنجليزية، أن معدل انخفاض الدم لدى المشاركين بالدراسة، والذين استخدموا دواء وهميا بدلا من غسول الفم، بلغ نحو -5.2 ملم زئبق، فيما تراجع معدل ضغط الدم لدى المتطوعين الآخرين ممن استخدموا غسول الفم، إلى نحو -2.0 ملم زئبق فقط، ما يعني بشكل واضح تسبب غسول الفم في التأثير بالسلب على درجات انخفاض الدم عقب ممارسة الرياضة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد