فوائد

لماذا ينصح بالكاري مكونا أساسيا في مطبخك؟

تعد فوائد الكاري الصحية سببًا في انتشاره من الهند إلى الوطن العربي والشرق الأوسط منذ فترة وجيزة، حيث يدخل في العديد من وصفات الطبخ والتجميل، والكاري هو عبارة عن مسحوق أوراق شجرة الكاري هندية الأصل، التي استخدمت جميع أجزائها من الأوراق حتى الجذور، لسنوات طويلة كواحدة من أشهر العلاجات الطبيعية للعديد من الأمراض مثل: السكري، والأمراض الالتهابية، وحتى الصلع والشيب المبكر.

القيمة الغذائية للكاري

فوائد الكاري الصحية ومكوناته

مسحوق الكاري ذو لون ذهبي مميز وطعم لاذع بعض الشيء، يحمل بين حبيباته مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، التي تجعله أحد الكنوز والمنح الربانية للبشر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من المعادن مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم والفسفور والحديد.

أما الفيتامينات فهي: فيتامين ج، فيتامين ه‍، ومجموعة فيتامينات ب والتي تضم (ب3،ب6،ب9)، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة كمادة الكاروتين والكلوروفيل، إلى جانب فيتامين سي ومعدن الزنك.

السعرات الحرارية لكل 100 جرام هي 325 سعرا من مسحوق أوراق الكاري، كما أن هذا المقدار يحتوي على 58 جراما من الكربوهيدرات، والألياف 33 جراما، بالإضافة إلى أنه خالٍ من الدهون أو الكوليسترول تقريبا، وهو ما يجعله جيدا لصحة القلب والشرايين، وفعالا في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: فيتامينات ما قبل الولادة.. ما أهميتها ومتى يتم تناولها؟

فوائد الكاري الصحية

تأتي فوائد الكاري الصحية انطلاقا من محتواه الغذائي، وقدرته على الوقاية من بعض الأمراض وعلاج أخرى، كما يتم استخدامه في العديد من الوصفات والماسكات الطبيعية، بغرض التخلص من بعض مشاكل الشعر والبشرة، ومنحها مظهرا جماليا صحيا.

حيث ينتمي إلى مجموعة البهارات التي تستخدم لعلاج العديد من المشكلات الصحية مثل الكمون والحلبة والكركم، وتتمثل فوائده فيما يلي:

تقليل فرص الإصابة بالسكري

استخدمت الشعوب الآسيوية الكاري لقرون عدة في علاج مرض السكري، والوقاية منه حيث إن هذا البهار أثبت فعالية في علاج مثل هذه الأمراض المزمنة، وذلك بفضل محتواه من الحديد، الزنك والنحاس، وهي معادن تسهم بشكل كبير في تنظيم مستوى السكر بالدم.

مكافحة السرطان

أحد أبرز فوائد الكاري الصحية، هي قدرته على محاربة العديد من أنواع السرطان مثل: سرطان الدم، القولون، وسرطان البروستاتا، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، والتي تمنع نمو الجذور الحرة المكونة للأورام السرطانية.

تحسين قوة النظر

لا أحد يجهل أهمية فيتامين أ للحفاظ على قوة النظر، والوقاية من أمراض العيون المتعددة ولا سيما العمى الليلي، وهنا يكون الكاري مفيدا جدا، حيث إنه يحتوي على قدر عالٍ من فيتامين أ، بالإضافة إلى مادة الكاروتين التي تحمي قرنية العين وتمنع تشكل السحب المعتمة داخل العين.

تعزيز صحة الكبد

وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تليف الخلايا، كما أن الكاري خالٍ من الدهون الثلاثية والتي تشكل عبئًا مضاعفًا على الكبد، لأنه يخلصه من السموم ويحفز من أدائه بفضل ما يحتويه من عنصر البوتاسيوم، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، مما يحمي الكبد من مخاطر الإصابة بالعدوى المختلفة.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

فوائد الكاري الصحية للجهاز الهضمي

يحتوي الكاري على مواد طبيعية تعالج الإسهال الناتج عن عدوى معوية، كما أنه يحتوي على ملينات وألياف طبيعة، تتغلب على عسر الهضم والإمساك، الأمر الذي يؤدي إلى تنظيم عملية الإخراج.

اقرأ أيضًا: الجمرة الخبيثة.. وكيف تنتقل العدوى من الحيوان إلى الإنسان؟

التغلب على غثيان الصباح

غثيان الصباح والقيء أحد أبرز أعراض الحمل المؤرقة، والتي تبذل الحامل جهدا مضاعفا للتخلص منها، إلا أن مشروب الحليب بالكاري، كل صباح يحد من هذا العرض، بل ويقدم فوائد الكاري الصحية للأم والجنين مضافا إليها محتوى الحليب المعزز بالكالسيوم والفيتامينات.

تخفيف آلام الالتهابات

الكاري من التوابل المضادة للالتهابات، حيث إنه يخفف من حدة أعراض الأمراض الالتهابية مثل: الروماتويد، التهاب المفاصل وداء الأمعاء الالتهابي، كما أنه غني بفيتامين سي ما يجعل تناوله جيدا للوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيريا المختلفة، ويرفع من الأداء المناعي.

الوقاية من أمراض القلب

يحتوي الكاري على نسبة من الحديد الذي يحسن من سريان الدم، إلى جانب مضادات الأكسدة التي تحسن كفاءة عضلة القلب، وذلك إلى جانب قدرته على خفض مستوى الكولسترول في الدم، وهو ما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

فوائد الكاري للتخسيس

إن قدرة الكاري في التخلص من الوزن الزائد والتحكم في الشهية، هي من أشهر فوائد الكاري الصحية، لأن السمنة منبع لجميع المشاكل التي تصيب الجسم، وجدير بالذكر أن الكاري غني بالألياف، والكربوهيدرات والبروتين، ما يعزز الشعور بالشبع والامتلاء فتقل الكمية المستهلكة من الطعام.

إلى جانب قدرته على رفع معدلات الحرق في الجسم، واستهلاك الدهون المتراكمة في العمليات الحيوية، عن طريق حرقها وتحويلها إلى طاقة، كما أنه يوفر للجسم قدرا عاليا من الفيتامينات والمعادن، وبسعرات حرارية منخفضة.

فوائد الكاري للشعر

تتعدد الفوائد التي يقدمها الكاري للشعر، حيث يمكن مزج ملعقة من مسحوق أوراق الكاري مع قدر من زيت الزيتون أو زيت البرغموت، وتدليك فروة الرأس به، ثم تركه على الشعر لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين مثل حمام الزيت، وشطفه جيدًا بواسطة شامبو خالٍ من المواد الكيميائية، للحصول على النتائج المذهلة التالية:

  • محاربة معالم الشيب المبكر.
  • تحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • تنعيم الشعر ومنحه مظهرا صحيا لامعا.
  • محاربة البكتيريا الضارة والفطريات المسببة للحكة، والقشرة.

فوائد الكاري للبشرة

يعد بمثابة إكسير طبيعي للبشرة، حيث يخلصها من مشاكل عدة، ويمنحها رونقا ونضارة طبيعية خلابة، حيث يمكن إضافته إلى العديد من المكونات، مثل الزبادي والعسل، وذلك للفوائد التالية:

  • علاج فعال لحب الشباب، وذلك بفضل مضادات الأكسدة فيه.
  •  توحيد لون البشرة والوقاية من أشعة الشمس والبكتيريا.
  • يوفر تغذية عميقة للجلد، فهو غني بفيتامين أ، وفيتامين ه‍.
  • يحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، ويعيد إليها النضارة.

استخدامات الكاري في الطعام

فوائد الكاري الصحية واستخداماته

هو أحد أشهر البهارات في المطبخ الآسيوي وخاصة الهندي، حيث يتم تحضير هذا البهار عن طريق طحن أوراق شجرة الكاري مع مجموعة من التوابل تصل إلى 20 نوعا، وتتضمن الكركم، والفلفل الأحمر، والكمون والكزبرة والزعفران وغيرها، ليأتي في النهاية هذا البهار ذو اللون الذهبي والطعم والرائحة المميزة.

جدير بالذكر أن فوائد الكاري الصحية تظهر جلية عند استخدامه كمكون أساسي في وصفة رئيسية، مثل طبق الدجاج بالكاري والخضروات الشهير، وطبق لحم الغنم بالكاري، وكبسة السمك بالكاري، كما يضاف الكاري إلى العديد من السلطات والمقبلات، وأخيرا فإن مشروب الحليب بالكاري هو بمثابة جرعة مركزة من العناصر الغذائية، التي تمنح الطاقة طوال اليوم إذا تم تناوله كل صباح.

اقرأ أيضًا: 6 عادات تستنزف الطاقة بنجاح

أضرار الكاري

صحيح أن الكاري نبات طبيعي خالٍ من أي مواد ضارة، كما أنه آمن على الأطفال، وكبار السن والحوامل، ويقدم فوائد جمة على مناحٍ متعددة، إلا أنه يبقى هناك بعض الحالات النادرة، التي يفضل فيها الامتناع عن تناوله، أو استشارة الطبيب أولا وهم:

  • الأشخاص المعرضون لتكوين الحصوات بالمرارة والكلى، حيث إنه يحتوي على الكركم الذي يزيد من نسبة الأوكسالات وبالتالي تكوين الحصوات.
  • قد يزيد الكاري من تأثير أدوية سيولة الدم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف خطير في بعض الأحيان.
  • يتفاعل الكاري مع العلاج الكيميائي، ما يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة له.
  • الإفراط في تناول الكركمين يسبب الإسهال والصداع والطفح الجلدي والغثيان.

ختامًا يمكن للجميع تعزيز أطباقهم بلون ذهبي جذاب، ومذاق شهي ورائحة مذهلة، والاستمتاع بـ فوائد الكاري الصحية سالفة الذكر، وذلك من خلال تضمينه في النظام الغذائي المتبع بالقدر المعتدل، إلا أنه لا يمكن الاستغناء بالكاري ومشتقاته عن أي دواء طبي، تم ذكره من قبل مختص.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى