فواكه أساسية لعلاج النقرس

النقرس هو مرض التهابي أو روماتيزمي، يسببه ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، حيث يؤدي الخلل في التعامل مع هذا الحمض إلى أمراض، مثل التهاب المفاصل وحصى الكلى.

هناك فواكه ينصح بتضمينها في أي نظام غذائي للمصابين بالنقرس، تساعد في إنهاء هذه الأعراض، كما تساعد في القضاء على هذا المرض، نذكر منها ما يلي.

الموز

فواكه أساسية لعلاج النقرس

يعد الموز أحد أكثر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وهو من المعادن التي تساعد على تحويل حمض اليوريك إلى شكل سائل، ومن ثم يتم نقل هذا السائل إلى الكلى، حيث تتم تصفيته وإزالته من خلال البول.

يدخل الموز في علاج الكثير من الأمراض منها مرض النقرس، إذ يحتوي على 105 سعرات حرارية، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الفركتوز، ما يساعد على تقليل الوزن، وهو العامل الأهم لمواجهة مرض النقرس، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، الذي يعمل على مكافحة حمض اليوريك، والتخفيف من آلام نوبات النقرس.

التوت

فواكه أساسية لعلاج النقرس

التوت من الفواكه التي تتوفر بها نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وأحد المصادر الممتازة لها، وهي المواد التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، والقضاء على الأعراض والالتهابات المرتبطة النقرس.

وتقول عدة أبحاث أشارت إليها صحيفة “ديلي ميل” إن حمض إيلاجيك الموجود بكثرة في التوت، يعمل على خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة التي يأتي النقرس على رأسها.

الحمضيات

فواكه أساسية لعلاج النقرس

قام باحث من كلية الطب بجامعة بوسطن، بإجراء دراسة شملت 1331 رجلا من المصابين بمرض النقرس في مرحلة العشرينات من العمر، وأثبت البحث أن أولئك الذين تناولوا 1000 ملغ إلى 1،499 ملغ يوميا من الحمضيات، انخفض لديهم خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 34٪، في حين أن أولئك الذين تناولوا 1500 ملغ في اليوم انخفض لديهم خطر الإصابة بنسبة 45٪.

تؤدي المستويات المرتفعة من حمض الستريك الموجود في الحمضيات، إلى إذابة حمض اليوريك في الدم، كما تعمل الحمضيات وعلى رأسها الليمون، على إذابة الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة للالتهابات، إضافة إلى تحييد بلورات حمض اليوريك، عن طريق تحفيز الكبد لتشكيل كربونات الكالسيوم.

الأناناس

فواكه أساسية لعلاج النقرس

يحتوي ساق الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو مركب نشط يقلل من الالتهابات، ويعمل على إذابة بلورات حمض اليوريك، ويعرف عن الأناناس معالجة النقرس وتنشيط وظائف الكبد، لاحتوائه على فيتامينات A وB وC، وتشكل 500 مليجرام من البروملين مرتين في اليوم، كل ما يحتاجه الجسم تقريبا لمحاربة النقرس والقضاء عليه.

فواكة قليلة البيورين عالية الألياف

فواكه أساسية لعلاج النقرس

يعتمد المصابون بالنقرس على أنظمة غذائية منخفضة البيورين، لذا ينصح بتناول الفواكه ذات النسب المنخفضة منه مثل البرقوق والكمثرى والفراولة، كما أنها ذات نسبة عالية من الألياف، وأثبتت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على ذوبان حمض اليوريك في الدم، وبالتالي التخلص وإخراجه في البول بعد تصفيته في الكليتين.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status