مدرسة لاروزي وسُم العقرب.. لأن المال يشتري السعادة أحيانا

المال لا يشتري السعادة، هذا المثل القديم صحيح نوعا ما، لكن في عصرنا الحالي، يمكن للمال شراء بعض التجارب الرائعة والمكلفة أيضًا، لكن الغريب، أن بعض هذه الأشياء الثمينة، هي أشياء عادية يومية، لكن ثمنها يضفي قيمة مُضاعفةً لها، يجعلك تشعُر بأنها مميزة بالفعل، بل أنه يمكن لها أن تشعرك بالسعادة.

مدرسة لاروزي للمشاهير

مدرسة لا روزي وسم العقرب
مدرسة لا روزي

كم تعتقد أنك قد تدفع مقابل للحصول على مقعد داخل مدرسة لسنة دراسية؟ دعنا نخبرك بأنك إن كنت أحد المحظوظين بالالتحاق بمعهد «لاروزي» السويسري، فقد يكلفك ذلك حوالي 130 ألف دولار كرسوم بالسنة الواحدة.

وتعتبر لاروزي هي أول مدرسة داخلية في التاريخ، حيث أنشأت هذه المدرسة عام 1880 على يد شخص يُدعى «بول إيميل كارنال» الذي عُرف عنه عشقه للطبيعة والتاريخ.

المدرسة مقسمة إلى مقرين: المقر الصيفي، وهو المقر الرئيسي يقع في منطقة «Château du Rosey» التي تعود إلى القرن الرابع عشر، بينما تتحول الدراسة بهذه المدرسة شتاءً إلى منتجع «جستاد».

ضمّت هذه المدرسة العديد من المشاهير بين صفوفها منذ سنوات، فقد كان من أشهر تلاميذها، ملك بلجيكا ألبرت الثاني، والملك فاروق، ملك مصر، وشاه إيران.

حاليًا؛ تضُم المدرسة حوالي 400 طالب، بأعمار تتراوح ما بين الـ8 والـ18، من أكثر من 67 جنسية مختلفة. وتسمح المدرسة لمزدوجي اللغة الالتحاق بها، كما أنها توفر السماح بتعلُّم ما قد يصل إلى 4 لغات بنفس الوقت.

تمتلك المدرسة التي تم ذكر اسمها مرّات عدة في الروايات المتعلقة بالأثرياء هيئة تدريس مكونةً من 90 معلما وموظفون يقدر عددهم بـ200 موظف.

سم العقرب.. سم الشفاء

منذ قديم الأزل، أثارت العقارب اهتمام البشر، فكانت تُعبد كآلهة تارةً، ويخشى سمها البعض في أخرى. وبذكر سُم العقرب، وبعد التقدُّم البشري في مجال الطب، وُجد أنه يحتوي على بروتينات تتمكن من اكتشاف السرطان والقضاء على الأورام.

علميًا؛ يحتوي سم العقرب على مادة الـ«كلوروتوكسين»، التي تساعد على معرفة حجم وموقع الأورام بالتحديد، لذلك تم الاستعانة به للقضاء على الكثير من الأمراض القاتلة من ضمنها المالاريا.

حاليًا؛ يعتبر تواحد سُم العقرب نادرًا، وهذا ما يعني بالتبعية غلاء سعره، لأن العقرب الواحد لا يمكنه إلا إنتاج قطرة سُم واحدةً، ويتم حلبه يدويا، لذلك فقد يصل سعر الجالون الواحد من سُم العقرب 39 مليون دولار، ما يجعله أغلى سائل على وجه الأرض.

الرقم الأكثر تميزًا

في مايو 2006، تمت عملية بيع لرقم هاتف في التاريخ بمزاد علني، والرقم كان يحمل 7 أرقام متشابهة «666‑6666»، وذلك لأنه حسب بعض الثقافات، كاليهودية الـ«666» رقم مقدس.

انتهت عملية بيع الرقم بمزاد في قطر تحت وصاية شركة الاتصالات القطرية «قطري» لشخص مجهول، مقابل 10 ملايين ريال قطري، أي ما يساوي 2.75 مليون دولار تقريبًا.

شاي الماس

مدرسة لا روزي وسم العقرب
أغلى كيس شاي في العالم

في عام 2005، وكاحتفال بالذكرى الـ75 لشركة «PG Tips»، قررت الإدارة إنتاج كيس من الشاي وزينته بـ280 ماسة، ما جعل سعره يصل إلى 14 ألف دولار.

حقيقةً كان إنتاج هذا الكيس تحديدًا لغرض إنساني وهو جمع الأموال لمستشفى مانشيستر للأطفال في إنجلترا. وكان هذا الكيس صالحًا للاستخدام بالفعل ولم يكُن منتجًا بغرض العرض وحسب.

جُبن بولي وحمار البلقان

مدرسة لا روزي وسم العقرب
جبن بولي

تعتبر الأجبان المصنوعة من حليب الأبقار والجاموس شائعة جدًا بالسوق، كذلك الأغنام، إلا أنه في الأغلب لم يسبق لك وأن تذوقت جبنًا مصنوعًا من حليب الحمار.

تصنع أجبان بولي من حليب حمار البلقان الأصلي، المتواجد بصربيا والجبل الأسود فقط، وندرته تلك تجعل منه أغلى أنواع الأجبان في العالم بتكلفة تقترب من 600 دولار للرطل الواحد، كما أنه لا يتوافر من الأساس في الأسواق التجارية.

ولمعرفة السر الحقيقي لهذه الندرة، يجب إحاطتك بأن الحمار ينتج حوالي لترين من اللبن يوميًا، بينما تنتج الأبقار 15 ضعفا لهذا الرقم. وحتى إن كانت المزرعة مخصصة لتربية الحمير، فبالتقريب 10% فقط يمكنها أن تنتج ألبانًا لتستخدم في صناعة الأجبان يوميًا.

وبغض النظر عن تأثير الندرة في سعر جبن بولي، فهنالك سبب آخر وهو احتوائها على نسبة مرتفعة من البروتينات، الكالسيوم والفيتامينات أكثر حتى من الأبقار، كما أن حليب الحمار أقل دسمًا أيضًا.

الكاتب

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status