فوائد

منع القشرة.. وفوائد العسل للشعر الجاف

شهدت الكثير من ثقافات الشعوب القديمة اللجوء إلى العسل باعتباره وسيلة فعالة لعلاج الجروح، استفادة من خصائصه المضادة للأكسدة والبكتيريا، إلا أن أهمية هذه المادة الحلوة التي ينتجها النحل تمتد إلى دعم جمال الإنسان، كما يتضح عبر فوائد العسل للشعر الجاف. 

فوائد العسل للشعر الجاف

يدرك الكثيرون تعدد ميزات العسل للبشر، حيث يمكنه إعادة تجديد الجلد وعلاج الجروح وكذلك تخفيف آلام المصابين بالحروق، والسر في قدراته على مقاومة البكتيريا، والتي تبدو مثالية أيضا عند استخدامها لتحسين حالة الشعر.

تبدو فوائد العسل للشعر الجاف واضحة في ظل قدرته على ترطيب كل من الشعر وفروة الرأس، إذ تعمل المواد الاسترطابية داخله على تحفيز عملية الترطيب بصورة طبيعية تماما، فيما تقلل من فرص فقدان المياه لتحمي الشعر من الجفاف.

بإمكان خصائص العسل المقاومة لكل من  البكتيريا والالتهابات أن تساعد أيضا على مقاومة قشرة الشعر ومنعها من السيطرة على زمام الأمور من البداية، فبينما يعاني البعض من القشرة التي تتسبب الفطريات والبكتيريا في ظهورها، فإن فوائد العسل للشعر الجاف تحديدا والشعر بشكل عام، تشمل علاج التهابات فروة الرأس وتخليصها من القشرة.

مقالات متعلقة

وفي وقت يبدو فيه العسل غنيا بالبروتين، فإنه يحقق الهدف المطلوب والمختص بتقوية الشعر ومنعه من التكسر، وهو الأمر الضروري دون شك من أجل الوقاية من أزمة تساقط الشعر، ليصبح العسل في تلك الحالة وسيلة من ضمن وسائل طبيعية لتحسين مظهر الشعر وزيادة نموه.

لا يمكن تجاهل أهمية العسل الجمالية والمتمثلة في زيادة لمعان وبريق الشعر، بدرجة تقلل من فرص ظهور الشعر في حالة الجفاف السيئة، والسر في المزيج المدهش الذي يتمثل في البروتين والخصائص الترطيبية المتاحة بالعسل، علما بأن دور العسل في تحسين حالة فروة الرأس نظرا لتمتعه بخصائص مقاومة للالتهابات والبكتيريا، ينعكس بصورة إيجابية على حالة الشعر العامة، نظرا لأن أغلب مشكلات الشعر تظهر عند معاناة فروة الرأس من الأزمات.

هل يفيد العسل جميع أنواع الشعر؟

يتفق خبراء العناية بالجمال على قدرة العسل على إفادة أنواع الشعر كافة، فبينما تبدو إمكانية استفادة الشعر الجاف تحديدا منه أعلى مقارنة بالأنواع الأخرى، فإنه قادر على تحقيق المكاسب المرجوة للأنواع مختلفة الأشكال والألوان.

يعمل العسل عند استخدامه لتحسين حالة الشعر الجاف على زيادة بريقه ولمعانه، كما أنه يزيد من نعومته بشكل واضح، فيما يؤدي عند لجوء أصحاب الشعر الهش أو المتكسر إليه، إلى تحسين مظهره بما يحتوي عليه من كم مثالي من البروتينات.

كذلك يبدو الشعر المجعد مستفيدا من العسل والسر في قدرته على الترطيب ووقايته من الجفاف، علاوة على البروتينات التي يعد غنيا بها، فيما يصبح استخدام العسل مطلوبا بشدة إن كان الشعر يعاني من قشرة الرأس أو كانت فروة الرأس مصابة بالالتهاب كما سبق وأن ذكرنا.

كيفية الاستفادة من العسل

يوجد العسل في الكثير من المنتجات المختصة بجمال الشعر، لذا فالاستفادة منه تبدو ممكنة عبر الاعتماد على تلك المواد، إلا أن تلك ليست الطريقة الوحيدة في ظل تعدد الطرق المنزلية التي تؤهل العسل لتحسين حال الشعر في أسرع وقت ممكن، فقط ينصح بتجربة كمية بسيطة منه على الشعر للتأكد من عدم المعاناة من أي ردود فعل تحسسية تجاهه قبل استعماله بأمان.

ينصح عند الحاجة إلى علاج فروة الرأس، باستخدام العسل الطبيعي مع إضافة القليل من الماء إليه، حتى يصبح أقل من ناحية اللزوجة قبل وضعه على فروة الرأس، حينها يفترض أن نقوم بتدليك الفروة بواسطته لمدة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين، ثم نغمر الشعر بالماء والشامبو كما هي العادة.

من الوارد أن نجعل من العسل مثل بلسم للشعر، عند مزجه بزيت جوز الهند أو غيره من الزيوت التي تزيد من ترطيب الشعر، مثلما يمكن الحصول على قناع مثالي للوجه باستخدام العسل المدعوم بالزبادي أو الأفوكادو، مع الوضع في الاعتبار أن الاستعانة بالعسل عند غسله بالشامبو تبدو فكرة جيدة، فقط إن تم الحرص على إضافة قطرات قليلة من العسل، حتى لا يصبح الشعر لزجا.

في الختام، تبدو فوائد العسل للشعر الجاف شديدة التنوع، إلا أن أهمية هذا السائل السحري تفوق مجرد العناية بالشعر الجاف، بل تمتد إلى إفادة جميع أنواع الشعر، علاوة على تحسين الحالة الصحية للجسم بشكل عام، لذا ينصح بالاعتماد على العسل في جميع الأحوال إن لم تكن هناك أي معاناة من الحساسية تجاهه.

الكاتب
  • منع القشرة.. وفوائد العسل للشعر الجاف

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications