نصائح تربوية تجعل الطفل من الأثرياء

تمتلئ الحياة بقصص أثرياء مثل مارك زوكربيرج وأوبرا وينفري وإيلون ماسك، حيث تمكنوا من النجاح بعد البداية من الصفر، الأمر الذي يمكنك تحقيقه مع أطفالك الصغار، عبر اتباع نصائح تربوية قد تساعدك على تنشئة أثرياء المستقبل.

نصائح تربوية مهمة

المسئولية والميزانية

في البداية، ينصح الآباء بالتحدث عن الأموال للأبناء، بما يشمل ذلك من استخداماتها وكيفية الحصول عليها، وكذلك الهدف من العمل وأهمية الراتب الشهري، فيما يفترض بالطفل أن يدرك دائما دورها الحيوي في حياته، ما يحدث عبر لفت انتباهه إلى أسعار المنتجات عند التسوق.

تجاوز الطفل لعامه السابع يعني إمكانية السماح للطفل بالتسوق بداخل المتاجر، ولكن مع مراقبته دون شك، ومع تزويده بقائمة من المنتجات المطلوب شراؤها وبالأموال المخصصة لهذا الجانب، الأمر الذي يمكن تعويد الطفل عليه بصورة تدريجية تتضمن البدء بقيمة مالية بسيطة.

من الأمور التي ينصح بتعليمها للطفل، بناء على نظريات مؤلفين مشهورين مثل روبرت كيوساكي ومارك ألين، كيفية تقسيم الأموال الخاصة إلى 3 بنود مختلفة، حيث توزع الأموال على المصروفات بما تشمل من المنتجات اللازم شراؤها، والمدخرات وهي الأموال البسيطة التي نجح في عدم إنفاقها، علاوة على الأموال الإضافية التي يمكن تخصيصها لأعمال خيرية، تعلم الطفل كيفية مساعدة الآخرين.

الحزم اللازم

على الجانب الآخر، يجب أن يدرك الطفل أن التزامه بمعايير إنفاق الأموال المنطقية، هو أمر إلزامي وليس اختياري، ولكن من دون أن يؤثر ذلك على حالته النفسية، مثلا إن طالب الطفل بشراء لعبة ما على عكس المتفق عليه، يجب على الأب أو الأم أن يعلما الطفل بعدم الموافقة، أو بتأجيل شراء تلك اللعبة إلى موعد عيد ميلاد أو ما شابه، من دون لجوء إلى عبارات سلبية، مثل «إنها لعبة ثمينة ولا يمكننا توفير قيمتها».

كذلك ينصح بتعويد الطفل على طهي طعام ما بين الحين والآخر، حيث يكشف ذلك له أهمية الاعتماد على النفس والاستقلالية، وربما ينبهه إلى إمكانية الحصول على وجبات لذيذة بمكونات أسعارها زهيدة، بدلا من الاعتماد على وجبات المطاعم الأغلى ثمنا.

في النهاية، ينصح بممارسة بعض الألعاب المرحة التي تعتمد على أشكال الأموال المقلدة، مثل مونوبولي وغيرها، إذ تعطي الطفل مثالا حيا عن كيفية استغلال المال بما يودعه في منطقة الأمان، التي تسمح له بالتطور يوما تلو الآخر ليصبح من الأثرياء.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status