الكلب “هاتشيكو”.. رمز الوفاء الذي انتظر صاحبه 10 سنوات أمام محطة القطار

هناك في اليابان، وفي منطقة من أكثر المناطق شعبية في مدينة طوكيو الضخمة، وأمام أحد المخارج الخمسة لمحطة قطار شيبويا في طوكيو، يوجد تمثال برونزي لكلب. في كل يوم يتجول آلاف الأشخاص أمام تمثال الكلب، و يقفون أمامه لالتقاط الصور التذكارية معه، فما قصة هذا التمثال الشهير؟ وما حكاية الكلب هاتشيكو الشهير؟

هاتشيكو

"هاتشيكو".. الكلب الذي انتظر صاحبه 10 سنوات

هاتشيكو هو اسم كلب من نوع أكيتا إينو، بني اللون، ولد في عام 1923 في مزرعة بالقرب من مدينة أوداتي في محافظة أكيتا اليابانية.

بدأت القصة عام 1924 عندما امتلكه البروفيسور هيدسابورو أوينو وهو بروفيسور في قسم الزراعة في جامعة طوكيو، وقد اعتاد هاتشيكو مرافقة سيده كل يوم إلى محطة القطار عند ذهابه إلى العمل، ولدى عودته كان يجد هاتشيكو بانتظاره عند باب المحطة، وبمرور الأيام أصبح وقوف الكلب بالمحطة في انتظار صاحبه أمرا معتادا لمرتادي محطة شيبويا وزواره الدائمين.

يوم حزين

"هاتشيكو".. الكلب الذي انتظر صاحبه 10 سنوات

استمر هذا الحال لمدة عام تقريبا، حتى أتى اليوم الحزين الذي وقف فيه هاتشيكو منتظرا وصول صاحبه عند باب المحطة كعادته، ولكن البروفيسور لم يصل أبدا.

فقد توفي البروفيسور أوينو على إثر إصابته بجلطة دماغية أثناء عمله في ذلك اليوم الكئيب من عام 1925، لكن من ذا الذي يستطيع إخبار كلب بموت صاحبه؟ لذا فقد انتظر هاتشيكو طويلا وطويلا رغم المحاولات المتعددة لصرفه من قبل رواد المحطة، لكنه لم يبرح مكانه، واستمر كعادته قرابة الـ10 سنوات.

أسطورة يابانية

"هاتشيكو".. الكلب الذي انتظر صاحبه 10 سنوات

بمرور الأيام تحول هاتشيكو إلى أسطورة يابانية حية، خصوصا بعد أن كتبت الصحافة عن قصته، وفي عام 1934 قام نحات ياباني بصنع تمثال من البرونز لهاتشيكو، وتم نصب التمثال أمام محطة القطار في احتفال كبير بحضور هاتشيكو نفسه، وبعد ذلك بسنة عثر على هاتشيكو ميتا في أحد شوارع شيبويا، وجرى تحنيط جثته وعرضت في المتحف الوطني للعلوم في طوكيو.

"هاتشيكو".. الكلب الذي انتظر صاحبه 10 سنوات

خلال الحرب العالمية الثانية، تم هدم التمثال وصهره لصنع ذخيرة للمحاربين، وبعد انتهاء الحرب نصب تمثال جديد عام 1948 في نفس المكان؛ ليتم تكريم هاتشيكو في احتفال تذكاري رسمي أمام محطة سكة حديد شيبويا في طوكيو، وذلك في الثامن من مارس كل عام.

تكريم سينمائي

"هاتشيكو".. الكلب الذي انتظر صاحبه 10 سنوات

اشتهرت قصة هاتشيكو حول العالم عام 2009، حينما جرى اقتباسها وعرضها في السينما من خلال الفيلم الأمريكي “هاتشي: حكاية كلب” Hachi: A Dog’s Tale، من بطولة الممثل ريتشارد جير، ونال هذا الفيلم استحسان النقاد، وحقق نجاحا كبيرا في صالات العرض السينمائية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close