5 خطوات تسهل نوم الطفل مبكرا

يعد حصول الطفل على ساعات النوم المناسبة ليلا، من أكثر الأمور التي تشغل بال الآباء والأمهات، حيث يتطلب الأمر اتباع بعض الخطوات التي تسهل من ذهاب الأطفال للفراش في أوقات مبكرة، تسمح لهم بالاستيقاظ صباحا وهم في حالة من النشاط المطلوب، لذا نسرد لكم تلك النصائح.

معرفة عدد ساعات النوم المطلوبة

في البداية، يجب على الوالدين معرفة عدد ساعات نوم الأطفال المطلوبة لكل سن، ففي الوقت الذي ينام فيه الطفل الرضيع لأكثر من 15 ساعة يوميا، نجد أن الطفل الذي يتراوح عمره بين 3 و 6 سنوات، لا يحتاج إلى أكثر من 11 أو 12 ساعة من النوم، فيما تقل إلى نحو 10 ساعات بالنسبة للأطفال بين الـ7 والـ12.

روتين وبيئة نوم

اعتياد الطفل على روتين محدد يبدأ قبل النوم بدقائق، يساعده كثيرا على الاستغراق في النوم لاحقا دون قلق، حيث يمكن استهلاله عبر غلق التلفزيون وتخفيف أضواء المنزل قبل موعد النوم بنحو 15 دقيقة، بالإضافة إلى أن تعويد الطفل أيضا على غسل الأسنان والاستحمام وقراءة قصة قبل نومه، من شأنه أن يسهل المهمة كثيرا.

إبعاد الأجهزة الإلكترونية

من الضروري أن يحرص الآباء والأمهات على إبعاد الأجهزة الإلكترونية عن غرف نوم الطفل، فسواء كان حاسوبا أو تليفزيونا أو لعبة إلكترونية ما، ينصح بوضع تلك الأجهزة بعيدا عن أعين الطفل وخاصة قبل النوم، لدورها في تنبيه العقل، ومن ثم زيادة صعوبة الاستغراق في النوم مساء.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الطفل للرياضة تساعده حتما على إفراغ طاقته بصورة مفيدة، لتحفزه على الاستغراق في النوم ليلا، إلا أنه من الضروري أن ننتبه لأهمية ممارسة الطفل للرياضة قبل حلول موعد نومه بنحو 3 ساعات على الأقل، نظرا لأن أداء التمرينات الرياضية يساعد على تنبيه المخ لبضع ساعات بعد ممارستها.

لا للطعام أو الكافيين قبل النوم

لا تعتبر مادة الكافيين مفيدة للطفل بشكل عام، فيما يقلل تناول الطفل الوجبات الثقيلة من فرص الحصول على نوم مريح ليلا، ما يعني ضرورة قصر الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها قبل النوم، على الأكلات الخفيفة والفواكه وشرب الحليب.

في النهاية، ينصح باتباع تلك النصائح مع متابعة حالة الطفل الذهنية والصحية على مدار يومه، حيث يعني عدم انتظامه في النوم بما يؤثر على مستواه الدراسي، أنه يعاني من اضطرابات نوم تتطلب زيارة الطبيب لعلاجها على الفور.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد