8 خطوات بسيطة لتنظيف العدسات دون الإضرار بها

يعد الحرص على تنظيف العدسات وغسل النظارات الطبية وتنظيفها أولا بأول، من الأشياء الروتينية لمرتديها؛ لأجل الحفاظ عليها من خطر خدش العدسات أو أي أضرار أخرى، وهناك عدة أمور ينصح بها أثناء تنظيف عدسات النظارات الطبية، نذكر بعضا منها في هذا المقال.

غسل وتجفيف اليدين

قبل تنظيف النظارات، تأكد من خلو يديك من الأوساخ والأتربة والعوالق، وأي شيء آخر يمكن نقله إلى عدساتك، استعمل الصابون الخالي من الزيوت والمحاليل، أو سائل غسل الصحون، ومنشفة نظيفة خالية من الوبر لتنظيف يديك.

غسل النظارة بماء فاتر

ضع العدسات تحت دفق لطيف من مياه الصنبور الفاترة، سيؤدي ذلك إلى إزالة الغبار وأي أشياء أخرى عالقة بها، ما يساعد على تجنب خدش العدسات عند تنظيفها، وعليك تجنب الماء الساخن الذي يمكن أن يلحق الضرر بطلاء العدسات.

استخدام سائل غسل الصحون

8 خطوات لغسل النظارة دون الإضرار بالعدسات

ضع قطرة صغيرة من سائل غسل الصحون الخالي من المحلول على كل عدسة، ولا تفرط في استخدامه لأن معظم سوائل غسل الأواني تكون مركزة، لذلك استخدم كمية صغيرة فقط، أو ضع قطرة أو اثنتين على أناملك بدلا من ذلك، واستخدم فقط العلامات التجارية التي لا تتضمن المحاليل أو المرطبات.

فرك جانبي العدسات بلطف

قم بفرك جانبي العدسات وكل أجزاء الإطار بلطف لبضع ثوان، تأكد من تنظيف كل جزء بما في ذلك منصات الأنف ونهايات الإطارات التي تبقى وراء أذنيك، وتأكد من تنظيف المنطقة التي تتوافق فيها حافة العدسات مع الإطار، حيث يمكن أن تتراكم الأتربة والأوساخ وزيوت الجلد.

"
"

غسل النظارة بشكل كامل

8 خطوات لغسل النظارة دون الإضرار بالعدسات

اغسل جانبي العدسات والإطار بشكل كامل، واحرص على إزالة بقايا الصابون نهائيا، سيؤدي الفشل في إزالة جميع آثار الصابون إلى تلطخ العدسات عند تجفيفها.

هز النظارة برفق

بعد الانتهاء من غسل النظارة جيدا بالماء، قم بهزها برفق؛ لإبعاد بقايا الماء من العدسات، وتفقد العدسات بعناية للتأكد من نظافتها ومن خلوها من قطرات الماء بشكل كامل.

تجفيف النظارة

8 خطوات لغسل النظارة دون الإضرار بالعدسات

قم تجفيف العدسات والإطار بعناية بمنشفة نظيفة خالية من الوبر، استخدم منشفة الصحون التي لم يتم غسلها باستخدام منعم الملابس؛ لأنها تؤدي إلى تشويه العدسات، وتعتبر المناشف القطنية التي تستخدمها لتنظيف الأواني الزجاجية خيارا جيدا، مع التأكد قبلها من أن المنشفة نظيفة تماما، إذ أن الأوساخ المحتبسة في ألياف المناشف يمكن أن تخدش عدساتك، كما أن زيت الطهي وزيت الجلد أو أي بقايا مسحوق في المنشفة سوف يشوهها.

فحص العدسات مرة أخرى

إذا بقيت أي خطوط أو آثار، قم بإزالتها بقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة وهي متوفرة في معظم المتاجر البصرية أو متاجر التصوير الفوتوغرافي.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد