صحة ولياقة

الجندي المجهول في جسدك.. أطعمة غنية بالمغنيسيوم لا غنى عنها

المغنيسيوم هو معدن ضروري للعديد من وظائف الجسم، يحتاج إليه القلب والعضلات والكلى للعمل بشكل صحيح، ويساعد على بناء الأسنان والعظام.

ويشارك المغنيسيوم في أكثر من 300 عملية جسدية، بما في ذلك بناء العضلات، والتحكم في نسبة السكر في الدم، ووظائف الأعصاب وتنظيم ضغط الدم.

ويوجد المغنيسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة المختلفة، نذكر منها ما يلي:

مقالات متعلقة

بذور القرع

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

معظم البذور هي مصدر جيد للمغنيسيوم، وبذور اليقطين بالتأكيد على رأس القائمة، بالإضافة إلى ذلك، بذور اليقطين غنية بالحديد والنحاس والمنغنيز، والدهون الأحادية غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذه البذور الصغيرة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهي مصدر جيد للفيتامينات E وK وC وB والعديد من الفيتامينات.

ويمكن أن يساعد تناول كميات منتظمة من بذور اليقطين، على خفض مستوى الكوليسترول، وتنظيم مستوى السكر في الدم، ومحاربة القلق، وزيادة الطاقة، وتخفيف آلام التهاب المفاصل، وتحسين صحة القلب والعظام.

السبانخ

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

معظم الخضروات الداكنة الخضراء غنية بالمغنيسيوم، وعلى رأسها السبانخ، يحتوي فقط نصف كوب من السبانخ المسلوق، على ما يقرب من 78 ملغم من المغنيسيوم، ويوفر 20٪ من الكمية الغذائية المطلوبة، ويمكن أن يساعد تناول السبانخ بانتظام، على إزالة السموم، وتحسين المناعة، وتقوية العظام، وتعزيز قوة العضلات، ومحاربة فقر الدم، وتحسين صحة القلب، وخفض ضغط الدم، وتعزيز صحة العين.

اللوز

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

مجرد حفنة من اللوز يمكن أن تساعدك على إضافة المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي، لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من المغنيسيوم، وحبة واحدة فقط منه، تحتوي على حوالي 20 في المئة من الاحتياجات اليومية، يساعد تناول اللوز المنتظم على تحسين مستوى السكر في الدم، وخفض مستوى الكوليسترول، والاستفادة من صحة القلب، وتعزيز قوة العقل، ومنع العيوب الخلقية، ومكافحة الإمساك وتقوية العظام، بالإضافة إلى فائدته للشعر والجلد.

الأفوكادو

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

إذا كنت ترغب في تناول الفواكه للحصول على المغنيسيوم، فإن الأفوكادو هو الخيار الصحيح، إذ تعتبر هذه الفاكهة المغذية أحد أكبر مصادر المغنيسيوم، وتحتوي حبة واحد فقط من الأفوكادو ​​على 58 مغ من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 15٪ من الكمية الغذائية المطلوبة، كما أن الأفوكادو غني بالدهون غير المشبعة الصحية، والألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين B وK، بالإضافة إلى النحاس والحديد والفوسفور والبروتين وحمض الفوليك.

الموز

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

وهناك فاكهة أخرى ذات نسبة عالية من محتوى المغنيسيوم وهي الموز، وتحتوي حبة الموز متوسطة الحجم على 32 مغ من المغنيسيوم، والتي تلبي 8 في المائة من الاحتياجات اليومية، وبصرف النظر عن المغنيسيوم والبوتاسيوم، يعد الموز أيضا مصدرا جيدا للفيتامينات C وB6 والمنجنيز والكثير من الألياف الصحية، كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات، وفيتامين A والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك.

الشوكولاته الداكنة

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

إذا كنت تحب تناول الشوكولاتة الداكنة؛ فإن مستوى الماغنسيوم العالي هو سبب آخر للانغماس في هذا العلاج حلو المذاق، ويحتوي مربع واحد فقط من الشوكولاتة الداكنة، مع الكاكاو بنسبة 70 إلى 85 في المائة، على 24% من الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم.

ويمكن أن يساعد تناول مكعب أو مكعبين من الشوكولاتة الداكنة على خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم، وتعزيز صحة القلب بشكل عام، والحد من التوتر، وخفض مستوى الكوليسترول، وتعزيز قوة العقل، والمساعدة في إنقاص الوزن، والمساعدة في الوقاية من مرض السكري.

الشوفان

أطعمة غنية بالمغنيسيوم يجب تناولها

الشوفان هو أيضا مصدر جيد للمغنيسيوم، يحتوي فقط ¼ كوب من دقيق الشوفان المطبوخ على 69 مغ من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 17% من الاحتياجات اليومية، كما أن دقيق الشوفان غني بفيتامينات B، والبروتين، والحديد، والسيلينيوم، والمنغنيز، والألياف، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والبوتاسيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الكاتب
المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications