أطعمة مفيدة تضر بالصحة أحيانا

يعتقد البعض أن الأكلات الصحية يمكن تناولها دائما دون أي تفكير، إلا أن تلك الأطعمة يمكنها الإضرار بالصحة في بعض الأحيان، عند تناولها بشكل خاطئ أو عند الإفراط في الحصول عليها، كما نوضح الآن عبر أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة.

الكالي

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

يعتبر الكالي أو الكرنب الأجعد من الخضروات المفيدة صحيا، إلا أن تناوله بصفة يومية قد يتسبب في حدوث المتاعب، نظرا لأنه يجمع معادن التربة التي قد تحتوي على نسب كبيرة من الرصاص، ما يشير إلى خطورة الاعتياد على تناوله.

كعكة الأرز

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

يلجأ البعض إلى كعكة الأرز باعتبارها البديل الأمثل للبسكويت العادي، إلا أن قلة السعرات الحرارية داخل هذا الكعك لا تعني إمكانية الاعتماد عليه دائما، حيث يفتقد للمعادن والفيتامين كما أنه في كل الأحوال يبقى ضمن الأكلات المصنعة، علما بأن إحدى الدراسات الأسترالية توصلت إلى وجود الزرنيخ في أحد منتجاته.

زيت جوز الهند

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

يتعامل الكثير من البشر مع زيت جوز الهند باعتباره وسيلة خارقة لتحسين  الصحة، دون الانتباه إلى إمكانية تسببه في الأضرار في بعض الأحيان، في ظل ارتفاع مستوى الدهون المشبعة لديه والتي تشكل نحو 80% من هذا الزيت، علما بأنه يزيد من مخاطر المعاناة من الكوليسترول الضار، الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

التونة

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

على الرغم من أن أسماك التونة تعتبر غنية بالأوميجا 3 المفيدة، إلا أن الأمر يبدو مقلقا بالنسبة لأسماك التونة الطازجة التي تأتي من المحيط الأطلسي، وفقا لدراسة إسبانية أجريت بجامعة سانتياجو دي كومبوستيلا، حيث وجدت أن تلك الأسماك تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق الذي قد يصيب الإنسان بالتسمم.

القرفة

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

تستخدم القرفة بإفراط من قبل البعض، وهو أمر مخيف نظرا لاحتوائها على مركب الكومارين، الذي تحوم حوله الشكوك بشأن تأثيراته السلبية على الصحة، والمتمثلة في كونه مسمما أو مسرطنا.

القهوة

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

هي واحدة من أكثر المشروبات التي يلجأ إليها البشر دائما من أجل الاستفاقة وزيادة التركيز وربما الحصول على الراحة في أثناء العمل، فيما أثبتت الدراسات أن الإفراط في الحصول على هذا المشروب الرائج يزيد من فرص المعاناة من أزمات صحية مختلفة، مثل الفصال العظمي واعتلال المفاصل وكذلك السمنة.

الكسكسي

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

تكمن الأزمة في قلة كميات الألياف الغذائية في هذا الطعام، حيث يؤدي تناوله ضمن وجبات غذائية غنية بالدهون، زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة، علاوة على أن نسب الكربوهيدرات المرتفعة في الكسكسي تساهم في رفع مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بتجنب هذا الطعام إن كنت مصابا بالسكري أو كانت لديك فرص الإصابة به مرتفعة.

السلمون المدخن

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

تكشف إحدى الدراسات التي أجريت بجامعة تيرامو الإيطالية، عن احتواء السلمون المدخن في بعض الحالات عن نسب مرتفعة من مركبات الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات، والتي تملك خصائص مسممة وينصح بتجنبها.

البطاطس

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

بصرف النظر عن طريقة تناولها، وسواء كانت مقلية أو مغلية أو مهروسة، فإنه ينصح بتجنب البطاطس الخضراء، أو على الأقل قم بتقشير الأجزاء الخضراء تماما، وإلا تعرضت إلى الغثيان والقيء، بسبب التركيز المرتفع لبعض المركبات فيها.

المانجو

أطعمة مفيدة قد تضر بالصحة أحيانا

إن كنت تعاني من حساسية أو طفح اللبلاب السام، فعليك بتجنب المانجو أيضا، حيث يحتوي الاثنان على نفس المواد المؤدية للحكة والاحمرار وظهور البثور في الجلد، لذا ينصح بتجنب تلك الفاكهة اللذيذة في بعض الأحيان.

في الختام، هي مجموعة أطعمة مفيدة لكنها أحيانا ما تتسبب في الأذى لمحبيها، ما يتطلب عدم الإفراط في تناولها، وربما عدم الحصول عليها من الأساس إن كان الشخص يعاني من أزمة صحية تتعارض مع مكوناتها.

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status