fbpx

زيت الزيتون.. ملعقة على معدة فارغة تغنيك عن الطبيب

على الرغم من أن زيت الزيتون كغيره من الزيوت يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية؛ إلا أنه لا غنى عنه لمن يتبعون نظاما غذائيا صحيا، إذ أن حمض “الأوليك” أحادي الإشباع هو الحمض الدهني الرئيسي الداخل في تركيب زيت الزيتون وهو من أكثر الدهون فائدة للصحة.

إضافة إلى العديد من المكونات الأخرى التي تكسبه فوائده الصحية، مثل الهيدروكربونات والستيرولات والفينولات المتعددة، ومركبات التوكوفيرول، والتربينويدات وغيرها، وتكفي ملعقة واحدة على معدة فارغة من زيت الزيتون لمنح الجسم فوائد عديدة ووقايته من كثير من الأمراض.

زيت الزيتون.. ملعقة على معدة فارغة تغنيك عن الطبيب

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعمل زيت الزيتون على تحفيز إنتاج إنزيمات الليباز البنكرياسية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وللتخلص من انتفاخ البطن والحرقة واضطراب المعدة والتشنجات المعوية، يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز قبل نصف ساعة من كل وجبة.

خفض مستويات الكوليسترول

تساعد المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون على خفض مستويات الكوليسترول الضار، ورفع مستويات الكوليسترول النافع، وأظهرت عدة أبحاث منها دراسة إيطالية نشرتها جريدة التايمز البريطانية أن الدول المستهلكة لزيت الزيتون بشكل منتظم لديها نسبة أقل من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكولسترول، بالمقارنة مع أولئك الذين يستخدمون الزيوت النباتية العادية.

التخفيف من التهاب المفاصل

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فإن تناول الكثير من الأطعمة التي تساعد على تقليل الالتهاب بشكل طبيعي هي واحدة من أكثر الطرق المفيدة لتخفيف الأعراض المؤلمة، ويأتي زيت الزيتون على رأس تلك القائمة حيث يساعد في تخفيف الألم والالتهاب بسبب ما يحتويه من مواد فعالة تشمل حمض الأوليك ومادة أوليو كانثال oleocanthal المضادة للأكسدة.

تعزيز صحة القلب

تقلل الدهون الأحادية غير المشبعة من مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي تمنع ترسبه في الشرايين، وتساعد في خفض ضغط الدم وممنع اضطرابات القلب، ويذكر خبراء الصحة أن تناول ملعقة طعام أو اثنين من زيت الزيتون البكر يوميا أو ببساطة استخدامه في الطهي يمكن أن يساعد في ذلك.

منع تساقط الشعر

يعتبر زيت الزيتون من الحلول الفعالة لعلاج تساقط الشعر، بسبب الكمية الجيدة من الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين E، والمواد المغذية الأساسية الأخرى التي تعتبر ضرورية لصحة الشعر.

للحصول على شعر كثيف ومنع تساقط الشعر، قومي بتدليك شعرك وفروة رأسك بزيت الزيتون قبل النوم، اتركيها لمدة ليلة كاملة، ثم اشطفيها بالماء في الصباح. قومي بذلك مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع للقضاء على مشاكل تساقط الشعر.

محاربة السرطان

أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون البكر الممتاز مليء بمضادات الأكسدة مثل الفينول وفيتامين E، وكلاهما من المواد التي تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، كما أظهرت بعض الدراسات أن السيدات اللواتي يتناولن زيت الزيتون بشكل منتظم ينخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض.

علاج عسر الهضم

زيت الزيتون له تأثير جيد على إنتاج الأنزيمات الهاضمة، ما يساعد على تحسين الجهاز الهضمي لجعله يعمل بشكل أفضل ويسهل امتصاص العناصر الغذائية، بالنسبة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات أو انتفاخ المعدة أو حرقة المعدة والحموضة أو اضطراب المعدة أو أي أعراض ذات صلة، يمكنك تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر الممتاز، قبل ساعة من وجبتك.

تعزيز فقدان الوزن

زيت الزيتون لديه القدرة على تعزيز فقدان الوزن بسبب الأكسدة، ما يزيد من معدل حرق الدهون، وقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم وينتج عنه فقدان الوزن.

في كل صباح قبل الإفطار، تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لتضمن لك فوائده صحية، يمكنك أيضا تضمينه في نظامك الغذائي بطرق أخرى، من خلال وضعه في السلطة الخاصة أو كعلاجات منزلية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد