متلازمة تململ الساقين.. أعراض وأسباب وطرق العلاج

تعرف متلازمة تململ الساقين باعتبارها اضطرابا بأحد مناطق الجهاز العصبي، يؤدي إلى تحرك الساقين بصورة لا إرادية، ليتسبب ذلك في مواجهة صعوبات في مرحلة النوم، لذا نشير الآن إلى بعض من الأعراض التي تكشف عن المعاناة من متلازمة تململ الساقين، إضافة إلى الأسباب الكاشفة أحيانا عن العلاجات.

الأعراض

تتعدد الأعراض التي تكشف عن الإصابة باضطراب أو متلازمة تململ الساقين، حيث تنتاب المرء أحاسيس أو مشاعر بالحكة في الساقين وربما في الذراعين، عند المعاناة من هذا الاضطراب المسبب للإزعاج، وهو الشعور الذي تتصاعد وتيرته دائما في حالة السكون وعدم الحركة، لذا يظهر جليا عند النوم.

كذلك يعاني مصاب متلازمة تململ الساقين، ببعض من التنميل والشد والجذب في القدمين، بدرجة يعتقد البعض أنها تعود إلى ممارسة الرياضة البدنية بقوة، كما يلاحظ المصاب بتلك الأزمة أن الأعراض تتزايد في المساء، لتتعارض في تلك الحالة مع الحصول على الراحة خلال ساعات النوم.

يتأكد المصاب باضطراب أو متلازمة تململ الساقين، معاناته من تلك الأزمة المزعجة، عندما يجد راحته في تحريك قدميه، حيث يعني اللجوء إلى السير لبعض الوقت أو ممارسة الرياضة الإحساس بالهدوء من جديد، إلا أن تلك المشاعر الإيجابية للأسف ما تكون مؤقتة في أغلب الأحوال.

الأسباب

لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى أسباب حاسمة وراء معاناة البعض من متلازمة تململ الساقين، إلا أن أغلب الآراء تتفق على أن الإصابة بتلك الأزمة تعود إلى أسباب تتعلق بالجينات الوراثية، حيث تشير الإحصاءات إلى أن نصف من يعانون من متلازمة تململ الساقين لهم أفراد من الأسرة يعانون من المشكلة نفسها.

كذلك يمكن للإصابة ببعض الأمراض أن تؤدي إلى المعاناة من متلازمة تململ الساقين، ومن بين تلك الأمراض، داء السكري، مرض باركنسون، فشل الكلى، أو حتى نقص الحديد، لذا فإن علاج تلك الأمراض من شأنه أن يسيطر كثيرا على أعراض متلازمة تململ الساقين.

يشير الأطباء إلى أن الحصول على بعض الأدوية العلاجية مثل أدوية الاكتئاب أو البرد، قد تزيد من سوء أعراض متلازمة تململ الساقين، التي تظهر في بعض الأحيان لدى النساء الحوامل خلال الأشهر الأخيرة قبل الولادة.

العلاجات

ربما تختفي أعراض متلازمة تململ الساقين عند علاج المرض المتسبب في ظهورها، كما سبق وأن أوضحنا، فيما تصبح تلك الأعراض تحت سيطرة المريض، عند إجراء بعض التغييرات في أساليب حياته، كأن يبدأ في ممارسة الرياضة، وأن يحافظ على انتظام مواعيد النوم بصفة مستمرة، مع التخلي عن بعض العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحوليات، والتقليل من تناول الكافيين.

كذلك ينصح مصابي متلازمة تململ الساقين بالحصول على تدليك جيد للساقين والاستحمام بالماء الدافئ، مع الوضع في الاعتبار ضرورة زيارة الأطباء عند ملاحظة أي من الأعراض المذكورة والتي تخص متلازمة تململ الساقين.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status