7 أسباب تفسر الشعور بالتعب باستمرار

الشعور بالتعب وفقدان الطاقة أمر طبيعي بعد إنهاء مهمة ما أو بعد يوم شاق في العمل، ولكن إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار ودون سبب واضح، فقد يكون ذلك من أعراض حالة طبية تستدعي العلاج، وحان الوقت للتحدث مع طبيبك، لأن التعب هو في قائمة الأعراض الشائعة لكثير من المشاكل والأمراض التي نذكر منها:

قصور الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية أو كانت غير فعالة لديك، فإنك تبدأ في التعرض لأعراض مثل التعب والإرهاق، وآلام في العضلات، وزيادة الوزن، والاكتئاب، ويمكن لأي شخص الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ولكنه أكثر شيوعا عند النساء المسنات، وتقول مؤسسة الغدة الدرقية الأمريكية إن حوالي 17٪ من النساء سيعانين من اضطراب الغدة الدرقية قبل بلوغ سن الستين.

فقر الدم

فقر الدم هو سبب شائع للشعور بالتعب، والإصابة بفقر الدم تعني عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وتشمل الأعراض الأخرى لفقر الدم الضعف وزيادة معدل ضربات القلب وشحوب البشرة والصداع، ويمكن أن يحدث فقر الدم نتيجة لنقص الحديد، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، أو الحالات الطبية بما في ذلك مرض السكري وأمراض الكلى والتهاب المفاصل الروماتويدي.

مرض السكري

قد يكون الشعور بالتعب باستمرار أحد الأعراض الأولى لمرض السكري، وتشمل الأعراض الأخرى زيادة العطش وزيادة التبول والجوع وفقدان الوزن، ويستخدم اختبار الدم لقياس مستويات السكر في الدم لتشخيص مرض السكري.

الاكتئاب

غالبا ما يعاني الأشخاص المكتئبون من نقص الطاقة، ويمكن أن يظهر الاكتئاب بطرق مختلفة، لكن العلامات الأكثر شيوعا تشمل الشعور بالحزن واليأس وعدم القيمة، والنوم أكثر من اللازم أو النوم القليل جدا، بالإضافة إلى الشعور بالتعب طوال الوقت، وتناول الطعام كثيرا أو القليل جدا منه.

القلق

اضطراب القلق العام (GAD)، هو واحد من أكثر مشاكل الصحة العقلية شيوعا جنبا إلى جنب مع الاكتئاب، ويعتبر الشعور بالقلق طوال الوقت من أكبر العوامل المستنزفة للطاقة، والتي تؤدي إلى الشعور العام بالتعب والإجهاد.

متلازمة التعب المزمن

كان العديد من الخبراء يشككون في وجود هذه الحالة حتى وقت قريب، ولا يعرف الكثيرون عن وجودها ولا تزال الأبحاث عنها مستمرة، وتشمل أعراضها التعب الشديد المستمر الذي يمنعك حتى من أداء المهام اليومية العادية، بالإضافة إلى آلام العضلات والمفاصل، والضعف، والصداع، وعدم القدرة على التركيز، ورغم أنه لا يوجد اختبار واحد لتشخيص متلازمة التعب المزمن؛ إلا أن الأطباء يقومون بتشخيصها بناء على وصف الأعراض واستبعاد الحالات الأخرى.

مرض القلب

الشعور بالإرهاق حتى بعد مجهود بدني بسيط مثل صعود الدرج أو حمل الأشياء الخفيفة، قد يكون أحد علامات أمراض القلب، لذا ينصح بتغيير نمط الحياة، ومرجعة الطبيب بشكل فوري.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد