خلال السفر بالسيارة.. 8 نصائح لتجنب “دوار البر”

يعاني الكثير من المسافرين خلال السفر من “دوار البر” أثناء رحلاتهم الطويلة بالسيارة، وذلك لأن الكثير منهم لديه حساسية خاصة من المثيرات في الحركة، كالسرعة المفاجئة، أو التوقف المفاجئ، أو التأرجح والاهتزاز طوال الطريق، إضافة إلى بعض العوامل النفسية، والغرق في التفكير السلبي، لذا نقدم بعض النصائح التي ستفيدك حتما في رحلتك القادمة بالسيارة.

اجلس في الأمام

من الأفضل دائما الجلوس في الجزء الأمامي من السيارة حيث تقل الحركة والاهتزاز، ويعتقد الأطباء أن دوار الحركة ينتج عن التضارب بين ما تراه العين وكيفية تفسير جسدك لحركة السيارة، والذي يستخدم الإشارات الناشئة بالأذن الداخلية؛ من أجل الشعور بالتوازن.

بمعنى أنه في حالة كانت عينك ترى مقعد السيارة أمامك، ولكن جسدك يشعر بمنحنيات وسرعة الطريق، فإن الأذن الداخلية تفقد اتزانها ويترتب على ذلك الشعور بالغثيان والدوخة، ولتجنب الإصابة بهذه الحالة حاول أن تركز بعينيك على الطريق أمامك؛ بحيث تقوم العين والجسد بترجمة نفس المعلومات.

اشرب الكثير من الماء

يتسبب الجفاف في تفاقم أعراض دوار السيارة، لذا ينصح بشرب كمية كافية من المياه، قبل وأثناء ركوبك للسيارة؛ حتى تتجنب الشعور بالإعياء والدوخة.

افتح النوافذ وجدد الهواء

تعتبر تهوية السيارة بشكل جيد وتنقية الجو، من الأمور المهمة للتخلص من الدوخة أثناء السفر، خاصة إذا وجد مدخنون في السيارة، أو وجدت بعض الروائح المثيرة، افتح نوافذ السيارة من أجل ترك الفرصة للهواء أن يعبر بداخل السيارة.

كما تساعد برودة الجو على تلطيف حالة دوار السفر بالسيارة وتخفيف الأعراض، مثل: التعرق والغثيان، لذا ينصح بتشغيل المكيف إذا توفر ذلك، في حالة كان الجو حارا.

احصل على فترات راحة متكررة

اخرج من السيارة وتمش قليلا، أو اجلس على مقعد خارجي، وقم بأخذ مجموعة من الأنفاس العميقة عن طريق الفم لمساعدتك على الاسترخاء، وفي حالة شعورك بالإعياء الشديد؛ لا تتردد في إغماض عينيك والنوم قليلا.

أبعد هاتفك الذكي وتوقف عن القراءة

تزداد حالة دوار السيارة سوءا عند التركيز على أي شيء بصري بداخل السيارة، سواء النظر إلى كتاب أو إلى هاتف أو إلى جهاز لوحي، ما سيؤدي إلى زيادة حالة الخلل بين رؤية العين وإشارات بقية الجسد.

احفظ توازن رأسك

حاول الاستلقاء وإسناد رأسك إلى الخلف، مع الحفاظ على رأسك ثابتا وتركيز نظراتك في نقطة بعيدة في الأفق، مع مراعاة النظر من النافذة الأمامية بدلا من النافذة الجانبية للسيارة.

تناول الزنجبيل

أثبت الزنجبيل قدرته على تخفيف حالات دوار السيارات وأنواع إعياء الحركة الأخرى، لذا ينصح بتناوله قبل السفر، أو الحصول على بعض المنتجات التي يدخل الزنجبيل في تكوينها كالبسكويت، وهو جيد ومفيد تناوله أثناء السفر.

تناول وجبات خفيفة

تزيد الوجبات الثقيلة من احتمالية تعرضك لحالة الغثيان والتعب، إذا كنت مقبلا على سفر بالسيارة وخاصة لمسافة بعيدة؛ فالتزم بالوجبات الخفيفة والصغيرة والصحية وقليلة الدهون.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close