تمارين الكارديو.. فوائد متعددة لأشهر التدريبات المنزلية

تكتسب تمارين الكارديو شهرة واسعة بين البشر، نظرا لتعدد فوائدها الصحية، ولسهولة ممارستها سواء في النادي أو صالة الجيم أو حتى في المنزل، لذا نوضح الآن أشهر تمارين الكارديو وكذلك أكثرها ملاءمة من أجل ممارستها في البيت، علاوة على فوائدها الصحية.

ما هي تمارين الكارديو؟

في البداية، تعرف تمارين الكارديو بأنها تلك التدريبات البدنية التي تستدعي تحريك العضلات بصورة منتظمة وزيادة نبضات القلب ومعدل التنفس، من أجل فقدان الوزن الزائد وتحسين معدلات اللياقة البدنية، فيما تمارس على مدار نحو 30 دقيقة أو أكثر.

يأتي سر شهرة تمارين الكارديو باعتبارها شديدة الفاعلية، فيما لا تحتاج إلى وجود مساحات كبيرة من أجل القيام بها، أو حتى لوجود أجهزة رياضية لإتمامها، علما بأنها تعتبر المثال الأبرز للرياضة التي توفر لك الصحة والمال أيضا.

فوائد تمارين الكارديو

تتعدد الفوائد المرتبطة بتمرينات الكارديو، إذ تعمل على تحسين عملية التنفس وعلى زيادة نبضات القلب وتنشيط الدورة الدموية، بدرجة تؤهل الدم للوصول إلى بقية أعضاء الجسم، في ظل سهولة تخليص الجسم السموم ومن ثاني أكسيد الكربون.

تحسن تمارين الكارديو من وظائف القلب والرئتين على حد سواء، كما أنها تطور كثيرا من مستويات التمثيل الغذائي، الأمر الذي يسهل من حرق الدهون، وبالتالي يساعد في تخليص الجسم من الوزن الزائد بدرجة مثالية، علما بأن تمرينات الكارديو لها القدرة أيضا على بناء العضلات وتقويتها.

تعتبر تمرينات الكارديو شأنها شأن التدريبات الرياضية المختلفة، من وسائل تحسين الحالة النفسية والتخلص من التوتر والقلق، حيث تعين الجسم على إفراز هرمون السعادة المعروف باسم هرمون الأندورفين، والذي يشعرنا بالرضا والهدوء، علاوة على أن الرياضة تزيد من مستويات التركيز والسيطرة على الغضب.

أشهر أنواع تمارين الكارديو

تشمل تمرينات الكارديو مجموعة من أشهر التدريبات والرياضات، والتي ربما لا يعلم الكثيرون أنها لا تندرج تحت قائمة تمارين الكارديو، حيث يعتبر المشي المحدد بسرعة معينة ولمسافة أو لوقت معين من ضمن تدريبات الكارديو المهمة، والتي تساهم في فقدان الوزن وتحسين شكل الجسم.

كذلك تعد رياضة ركوب الدراجة من ضمن تمارين الكارديو التي وإن تطلبت وجود مساحات واسعة لممارستها، فإنها تندرج تحت نفس القائمة نظرا لأنها تساهم في جميع الأحوال في زيادة نبضات القلب وتحسين وظائف الرئتين بما يفيد الصحة.

تنطبق الشروط السابق ذكرها على عدد كبير من الرياضات الأخرى، مثل السباحة التي تضمن تقوية عضلات القلب وكذلك الذراعين، ومثل رياضة رفع الأوزان التي تحقق نفس الفوائد أيضا، إلا أننا سنكشف فيما يلي عن مجموعة من أفضل تمارين الكارديو التي يمكن ممارستها في المنزل.

تمارين الكارديو في المنزل

هناك الكثير من أشكال تمرينات الكارديو المناسبة تماما من أجل إتمامها بين جدران المنزل، حيث يعتبر تمرين نط الحبل أحد تلك التمارين، نظرا لأنه يساهم في عمل عضلات البطن والخصر وبالطبع الرجل، علما بأنه يستدعي القيام بالقفز فوق الحبل أثناء تحريكه تحت القدمين.

تمرين آخر من تمرينات الكارديو المتعددة والتي ينصح بممارستها داخل المنزل، هو تدريب الجري في المكان، حيث يعتمد على تحريك الذراعين أثناء رفع قدم عن الأرض ثم تبديلها سريعا بالأخرى، وكأنك تجري في مكانك، ليحسن ذلك من مستوى خفقان القلب فيما يبدو مناسبا تماما ليكون وسيلة تسخين قبل بدء الرياضات الأخرى.

وبينما يلجأ أغلب الناس إلى استخدام المصاعد أثناء الصعود للمنزل أو لمقر العمل، فإن صعود السلالم يعتبر من أشهر تمرينات الكارديو المهملة، إذ يوفر صعود ونزول الأدراج فوائد صحية متنوعة، تبدو مؤكدة في ظل تقوية عضلات الجسم السفلية وتحسين معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق الدهون بمعدلات أكثر سرعة.

لا يمكن تجاهل تمارين الضغط باعتبارها واحدة من أشهر تمرينات الكارديو المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، والتي تقوي من عضلات الصدر وعضلة الرؤوس الثلاثية، علما بأنه يحسن من قوة عضلات البطن وأجزاء الجسم السفلية بشكل غير متوقع.

في الختام، هي مجموعة مختلفة من التدريبات الرياضية والتي يسهل ممارستها داخل المنزل، ودون الحاجة إلى دفع أموال شراء الأجهزة الرياضية أو الذهاب لصالات الجيم، فقط نحتاج إلى الالتزام بممارستها بصفة مستمرة ولأوقات كافية، حتى نفوز بفوائدها التي تحسن من الصحة ومن شكل الجسم أيضا.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status