7 علامات تساعد على اكتشاف «اللوكيميا» مبكرا

اللوكيميا هي سرطان الدم، يصيب كرات الدم البيضاء المسؤولة عن الدفاع عن الجسم ضد العدوى والأمراض، ما يؤدي لمشكلات صحية عديدة وخطيرة، لذا نقدم لك بعض النصائح التي تعرفك بالأعراض العامة للمرض؛ حتى يتسنى لك اكتشافه مبكرا وعلاجه في أسرع وقت:

ابحث عن الأعراض الشبيهة بأعراض البرد

7 نصائح لاكتشاف "اللوكيميا" مبكرا

وتتضمن هذه الأعراض الإرهاق والرعشة وارتفاع الحرارة، إذا تلاشت هذه الأعراض وتعافيت بعد عدة أيام فقد كنت مصابا بالبرد على الأرجح، لكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة فاستشر الطبيب فورا، إذ أن العديد من المصابين باللوكيميا يظنون في البداية أن الأعراض التي يعانون منها هي بسبب البرد أو العدوى.

قم بتسجيل ومتابعة مستوى الإرهاق

الإرهاق المزمن هو أحد الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة باللوكيميا، والكثير من المرضى يتجاهلون – للأسف – شعورهم بالإرهاق لأنها شكوى شائعة، وقد يصاحب الإرهاق أيضا شعور بالضعف وفقدان الطاقة.

بالإضافة إلى الإرهاق والضعف، قد تلاحظ تغيرا في درجة لون بشرتك، قد يكون ذلك بسبب الأنيميا التي يسببها انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم، والهيموجلوبين هو المسئول عن نقل الأكسجين إلى كل خلايا وأنسجة الجسم.

راقب وزنك

فقدان الكثير من الوزن بلا سبب واضح هو أحد علامات الإصابة باللوكيميا وأنواع السرطان الأخرى، وتسمى هذه الحالة باسم «الدنف»، وربما كان ذلك من الأعراض الخافتة ولا يميز بالضرورة الإصابة بالسرطان، لكن من المهم أن تستشير الطبيب، إذا كنت تفقد الوزن باستمرار دون تغيير عاداتك الغذائية أو البدنية.

من الطبيعي أن يتذبذب وزنك قليلا صعودا وهبوطا، ولكن ما يجب أن يستدعي انتباهك، هو فقدان الوزن البطيء المستمر دون بذل جهد من جانبك، ويكون مصحوبا عادة بإحساس عام بالضعف وفقدان الطاقة، وليس الشعور بتحسن الصحة.

انتبه إلى النزيف والكدمات

7 نصائح لاكتشاف "اللوكيميا" مبكرا

المصابون باللوكيميا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالكدمات وبالنزيف، وخاصة نزيف اللثة، ومن أسباب ذلك أن تعداد كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية يقل عندهم، مما يسبب الأنيميا، ويحدث النزيف عند حدوث أي جرح صغير، كما تحدث الكدمات من أقل صدمة.

ملاحظة إذا ما كنت تصاب بالعدوى أكثر من المعتاد

اللوكيميا تتسبب في تناقص تعداد كرات الدم البيضاء السليمة، لذا يحدث تكرار للعدوى، إذا كنت تعاني من الكثير من عدوى الحلق والجلد والأذن، فتلك إشارة إلى أن جهازك المناعي لا يعمل بكفاءة.

ابحث عن بقع حمراء ضئيلة على الجلد

7 نصائح لاكتشاف "اللوكيميا" مبكرا

هذه البقع ليست كالبثور الحمراء العادية التي يسببها حب الشباب أو بذل المجهود البدني، إذا وجدت بقعا حمراء صغيرة دائرية بدأت في الظهور فجأة على جلدك، فاستشر الطبيب على الفور، وتظهر هذه البقع عادة في تجمعات على الجلد.

انتبه لآلام العظام

لا يعتبر ألم العظام عرضا شائعا؛ لكنه يمكن أن يحدث على أية حال، بسبب زيادة نسبة كرات الدم البيضاء في نخاع العظام، وكذلك بسبب تجمع الخلايا المصابة باللوكيميا حول العظام عند المفاصل، فإذا شعرت بالألم في عظامك ولم تعرف له سببا محددا، فعليك باستشارة الطبيب.

تمت مراجعة هذه المادة طبيا من قبل الدكتور: أحمد عبدالهادي علي

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status