8 نصائح مهمة لاكتشاف تليف الكبد مبكرا

يعتبر تليف الكبد من الأمراض الشائعة حول العالم، والتي يعاني منها الملايين من الناس، ويحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن، ما يعيق الكبد عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي، لذا نضع بين يديك هنا بعض النصائح للتعرف على الأعراض والعلامات، التي إن ظهر منها شيء؛ فلا بد من مراجعة الطبيب بشكل عاجل:

التعرف على أعراض التليف

إذا لاحظت هذه الأعراض، يجب أن تراجع الطبيب في أقرب وقت ممكن، فهو لديه القدرة على إعطائك تشخيصا مهنيا سليما، والبدء فورا في عملية العلاج، ومن أبرز هذه الأعراض: الإرهاق و الشعور بالتعب، وفقدان الشهية وخسارة الوزن، واصفرار الجلد والعينين، وزيادة حجم البطن، والدوخة، والإسهال، والحكة الشديدة (الحساسية)، واضطرابات بالنوم.

البحث عن الأوردة العنكبوتية

المصطلحات الأكثر تقنية لهذه الحالة “وحمة عنكبوتية”، أو “ورم وعائي عنكبي”، أو “توسع الشعيرات العنكبوتي”، والأوردة العنكبوتية هي كتلة غير طبيعية، من الأوردة التي تنشأ من الأوعية الدموية المركزية مع المشاكل الصحية، وعادة ما تظهر عند الجذع والوجه والأطراف العلوية، والوحمة العنكبوتية الكبيرة والمتعددة علامة على حالة خطرة ومتقدمة من التليف، ومع ذلك، فهي أيضا شائعة الظهور مع الحمل، وسوء التغذية الحاد، وفي بعض الأحيان تظهر في الأفراد الأصحاء.

راقب احمرار راحتي اليد

يبدو احمرار راحة اليد كأنه بقع حمراء منقطة، وتحدث نتيجة تغيير في التمثيل الغذائي للهرمونات الجنسية، وتصيب هذه البقع الحمراء بشكل أساسي الحواف الخارجية لراحتي اليد على طول الإبهام والخنصر، وتختفي تقريبا في منتصف الراحتين.

ملاحظة التغييرات الطارئة على الأظافر

غالبا ما تؤثر مشاكل الكبد على الجلد بشكل عام، ولكن ملاحظة الأظافر بالأخص يمنحك معلومات إضافية، حيث تظهر أشرطة أو خطوط أفقية شاحبة تمتد عبر الظفر، وتظهر نتيجة نقص إنتاج بروتين الألبيومين والذي ينتج فقط من خلال الكبد.

تحقق من وجود كتلة صلبة في ثدي الرجال

التثدي هو نمو أنسجة الغدة في ثدي الرجال، والتي تمتد خارجة من الحلمات، ويحدث هذا نتيجة الزيادة في هرمون الاستراديول، ويظهر في حوالي ثلثي حالات تليف الكبد.

ملاحظة أعراض قصور الغدد التناسلية عند الرجال

يعاني الرجال المرض بمشاكل الكبد المزمنة مثل التليف من نقص في إنتاج هرمون التيستيرون، ومن أعراض قصور الغدد التناسلية: العجز الجنسي، والعقم، وفقدان الرغبة الجنسية، وضمور الخصيتين.

رائحة التنفس تشبه رائحة العفن

يشير هذا إلى حالة “نتن كبدي”، والتي تحدث كنتيجة في الحالات الخطيرة من ارتفاع ضغط الدم البابي، وتأتي هذه الرائحة نتيجة زيادة ثنائي ميثيل الكبريتيد الناتج عن ارتفاع ضغط الدم البابي.

اختبار اللاثباتية أو ارتعاش اليدين

اطلب من الشخص الذي تشك أن لديه تليفا بالكبد، أن يمد يديه أمامه، ويجعل راحة يديه مسطحة وموجهة للأسفل، ستبدأ يدا الشخص بالحركة و”الرفرفة” عند الرسغ مثل أجنحة الطائر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد